كلية الزراعة سابا باشا

الصحة العالمية تختار أول مصري خبيرًا لعلم السموم والملوثات البيئية

Congratulations dear Dr:
Mohamed Adel Ghorab
One of Faculty of Agriculture Saba Basha family member specially Plant Protection Department
الصحة العالمية تختار أول مصري خبيرًا لعلم السموم والملوثات البيئية

أعلنت لجنة علوم متبقيات ومخاطر المبيدات والصحة العامة التابعة لمنظمة الصحة العالمية اختيار أول مصري خبيرا للسموم ضمن هيئة خبراء متخصصة تدار بشكل مشترك من قبل منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، بغرض تنسيق المتطلبات وتقييم المخاطر ومتبقيات مبيدات الآفات والملوثات البيئية.

وأوضح بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية، اليوم، اختيار الدكتور محمد عادل غراب الباحث بالوكالة الأمريكية لحماية البيئة، أهم هيئة دولية لسياسات وبحوث البيئة خبيرا للسموم ضمن فريق متخصص للعمل كخبراء في منظمة الصحة العالمية لتقييم المخاطر والملوثات البيئية، وتقييم مجموعة واسعة من الاثار المحتملة لمخاطر المبيدات والملوثات على صحة الانسان.

كما هنئت كلا من جمعية السموم الامريكية ووكالة حماية البيئة الدكتور محمد عادل غراب وعدد من العلماء اللذين تم اختيارهم على الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعية معربين على سعادتهم في المجتمع العلمي لعلم السموم والملوثات.

وقال غراب تم الاختيار بناء على عده معايير وهو الخبرة في مجال تقييم وتقدير مخاطر المبيدات، بالإضافة إلى عملي في اكبر هيئة تهتم بإجراءات السلامة وتقييم مجموعة واسعة من الاثار المحتملة لمخاطر المبيدات والملوثات على صحة الانسان والحياة البرية والاسماك والبيئة، اخذا في الاعتبار القوانين والتشريعات الدولية والمحلية التي تهتم بها وكالة حماية البيئة الامريكية وبالتالي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزراعة والاغذية والتي تفتح الباب لضم خبراء في مجال السموم والصحة العامة لطرح ونقاش معظم القضايا المتعلقة بالمبيدات ومخاطرها.

وأوضح غراب أن لجنة علماء السموم والصحة العامة تجتمع عدة مرات سنويا لبحث القضايا المعنية والتي تثير اهتمام العالم ويكون لها تاثير ومخاطر كبيره في المجتمع العلمي والدولي من مبيدات كيمياويات أخرى ويكون هناك تقارير دورية عن مخاطر واضرار المبيدات واثرها على صحة الانسان والحيوان والبيئة من قبل الاجتماع المشترك بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزراعة والاغذية .

، ولفت غراب هذه اللجنة يتقدم لها ما بين 600-800 باحث وعالم في مجال السموم والمبيدات والصحة العامة على الجنبين جانب منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزراعة والاغذية ويتم الاختيار بناء على معايير علمية توضحها المنظمات خلال دعوة الخبراء للانضمام الاجتماع المشترك بشأن مخلفات مبيدات الآفات (JMPR) هو هيئة خبراء مخصصة تدار بشكل مشترك من قبل منظمة الأغذية على مستوي العالم ويتم الاختيار بناء على معايير علمية توضحها.


وأشار غراب أن منظمة الصحة العالمية تختار العلماء على أساس خبرتهم في المجالات قيد النظر، والتي تشمل علم السموم، وعلم الأدوية، والتمثيل الغذائي، وعلم الأمراض، وعلم الأوبئة، والنمذجة الرياضية، والبيولوجيا الجزيئية، حيث أن كل العلماء المتقدميين إلى JMPR ذو ثقل علمي داخل مجتمعهم العلمية من خلال الأبحاث والمنشورات والمشاركات الدولية، والتي يتم مراجعتها من قبل لجنة على مستوي راقي من منظمه الصحه العالمية ومنظمة الزراعة والاغذية لتحديد الخبراء والمختصين بعناية فائقة في المجلات الوطنية والدولية بناء على خبراتهم أو أظهروا خبرة في واحد أو أكثر من مكونات عملية تقييم المخاطرعلي سبيل المثال (تحديد المخاطر، وخصائص المخاطر، وتقييم التعرض، والمخاطر توصيف)،حيث تبادل الخبرات العلمية والعملية ما بين الجهات على المستوي الوطني والاقليمي والدولي يكون اضافة قويه لفهم وتحليل متبقيات ومخاطر المبيدات والسموم الكيماويه الاخري.

وأكد غراب أن تقييم المخاطر أمرًا بالغ الأهمية في عملية اتخاذ القرارات بشأن مبيدات الآفات، الجديدة منها والقائمة حيث يخضع هذا التقييم لبيانات المراقبة البيئية بموجب قانون تحسين تسجيل مبيدات الآفات والقانون الفيدرالي للمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات ومبيدات القوارض (FIRFA)وحيث يطبقان نماذج تقييم مخاطر وكالة حماية البيئة الأمريكية وإعداد تقييم التعرض وتقييم السمية ووثائق تقييم المخاطر بموجب لوائح وكالة حماية البيئة الأمريكية.

يذكر أن الدكتور محمد عادل غراب باحث بالوكالة الأمريكية لحماية البيئة، ومسؤولًا عن البحوث ومراجعة وتقييم البيانات العلمية ودراسات السمية الخاصة القائمة على مبيدات الآفات وجميع المعلومات الجانبية المتعلقة بتأثير المبيدات والمواد الكيميائية الأخرى ذات الصلة؛ وتقييم التعرض لمبيدات الآفات في البيئات المجتمعية والمهنية والسكنية.


وعمل غراب باحثًا في علم السموم بقسم البحوث والتطوير التابع لوكالة حماية البيئة في سينسيناتي بولاية أوهايو، وكان مسؤولاً عن عدد من مشاريع لدراسة السمية الحادة والمزمنة للملوثات والمركبات الكيمياوية المختلفة وتأثيرها على صحة الانسان والحيوان والبيئة حيث كان يتم عمل الدراسات السمية البيئية والأبحاث تأثير المبيدات، العناصر الثقيلة، مواد البلاستيك، المخلفات الصناعية وتحديد اضرارها ومخاطر السمية على الكائنات الحية التي تعيش في البيئة البحرية وبيئة المياه العذبة مستخدمين الكائنات القياسية التابعه لوكالة حماية البيئة الامريكية .

و كما ترأس غراب لمجموعة بحثية في علم السموم ولعب دورًا رئيسيًا في التطوير المستمر والتحقق من طرق تقدير وتقييم السمية وتحديد المستويات الآمنة من الكيمياويات والملوثات واثارها على البيئة والحيوانات البرية وتجنب الاضرار على صحة الانسان.


حصل غراب على جائزة ابحاث ما بعد الدكتوراه والجائزة المهنية المبكرة من جمعية الكيمياء البيئية والسموم (SETAC)عام 2020 وحصل على الجائزة المهنية المتميزة من مجموعة الاهتمامات الخاصة من جمعية السموم الامريكية SOT، عام 2021.
تم اختيار الدكتور غراب كنائب رئيس في لجنة الأبحاث المهنية المبكر لعام 2021. ثم رئيسا للجنه في عام 2022 بجمعية علم السموم الامريكية (SOT)

حصل غراب على بكالوريوس العلوم الزراعية ثم درجة الماجيستير في كيمياء وسمية المبيدات من جامعه الاسكندرية قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الامريكية لاستكمال دراسته
F8FFBE47 F324 41EC 9E4F 4B582269B935

 

 

مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2021 | جميع الحقوق محفوظة

off-canvas ar