كلية الزراعة سابا باشا

برنامج سلامة الغذاء

برنامج سلامة الغذاء

https://www.facebook.com/FoodSafety.eg/ 

1.   مقدمة عن الكلية:

كلية الزراعة سابا باشا – جامعة الإسكندرية نشئت عام 1959 تحت اسم "المعهد العالي لشئون القطن بالإسكندرية" ثم ضمت الى وزارة التعليم العالي بعد تخريج اول دفعة من خريجيها عام 1963. ومرت الكلية بمراحل ثلاثة من التطور حتى الان :

عام 1977 تم تطوير المعهد العالي لشئون القطن الى كلية علوم القطن ككلية نوعية تتبع جامعة حلوان واستمرت في اداء رسالتها في اعداد خريجين للعمل في مجال انتاج وفرز وحليج القطن بصورة أساسية حتى عام 1984.

وفي عام 1985 صدر القرار الجمهوري رقم 303 بتاريخ 10/7/1985 بتحويل كلية علوم القطن الى كلية زراعة جامعة حلوان.

وفي عام 1989 صدر القرار الجمهوري رقم 361 بتاريخ 3/9/1989 بضم الكلية الى جامعة الاسكندرية.

بدأت كلية الزراعة سابا باشا في تحديث كيانها وبرامجها وبنيت خططها وبرامجها الجديدة علي اسس علمية ومعرفية حديثة وعلي خبرات سابقة وسوابق تعد من نقاط القوة التي تتميز بها الكلية. فقد كانت كلية الزراعة سابا باشا اول كلية زراعة تطبق نظام الساعات المعتمدة علي جميع طلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا (عام 1985 و2006 علي الترتيب). كما تنبهت منذ نشأتها الي اهمية زراعة القطن المصري وخصصت له قسما خاصا لدراسته تتفرد به عن باقي كليات الزراعة علي المستوي المحلي والاقليمي. وكانت سباقة الي ادخال برامج التكنولوجيا الحيوية الي البرامج الدراسية في كل مراحلها التعليمية (عام 2004) وكذا انتاج وتكنولوجيا النباتات الطبية والعطرية (عام 2008).

وبناء علي كل هذا اصبح من الضروري استكمال التطوير واعادة الهيكلة وتحديث البرامج للوصول في النهاية الي الغاية الاهم بجعل كلية الزراعة سابا باشا مؤسسة فعالة قادرة علي تحقيق اهدافها وتطوير نفسها مما يواكب التغيرات محليًا ودوليًا.

2.   مقدمة عن البرنامج

يعد برنامج سلامة الغذاء برنامجًا علميًا فريدًا ينتج عنه قادة ومؤثرين في سياسة وممارسات سلامة الأغذية المحلية والدولية من خلال تطبيق العلوم والبحوث الحالية في مجال الصحة الحيوانية والنباتية والكائنات الدقيقة والصحة البيئية فيما يتعلق بالسلسلة الغذائية البشرية.

تم تصميم البرنامج لتوفير منهج شامل حقيقي لسلامة الأغذية في السلسلة الغذائية يتضمن مراحل ما قبل وبعد الحصاد لإنتاج الغذاء وسلامة المحاصيل ورعاية الحيوان واقتصادات سلسلة التوريد.

سلامة الغذاء هو مجال متعدد التخصصات يتطلب المعرفة من مختلف التخصصات. في نفس الوقت تغيرت فلسفة تدريس الزراعة من تأثير البيئة على الزراعة الي دراسة تأثير الزراعة على البيئة. للأسف لا ينعكس ذلك على المقررات والبرامج الزراعية الحالية التي تهدف إلى الأمن الغذائي وليس بالضرورة سلامة الغذاء.

أصبحت إمكانية تعليم وتدريب المتخصصين الأكفاء بأعداد كافية في مجال سلامة الأغذية مصدر قلق كبير، حيث تظل سلامة إمداداتنا الغذائية في كل من الصحة العامة و / أو الاقتصاد عبء كبير يلزم معالجته من قبل متخصصين أكفاء ومدربين.

من المعروف أن الغذاء الآمن ينقذ الأرواح. مع كل قضمه يأكلها المرء، من المحتمل أن يتعرض للمرض من التلوث الميكروبيولوجي أو الكيميائي. سنويًا يتعرض المليارات من الناس للخطر، ويمرض الملايين كل عام، ويموت الكثيرون نتيجة استهلاك أغذية غير آمنة. بينما يلعب المستهلكون والحكومات وغيرهم دورًا مهمًا في ضمان سلامة الأغذية وجودتها.

الأمراض التي تنقلها الأغذية هي مصدر قلق متزايد للصحة العامة في جميع أنحاء العالم وتؤثر على مئات الملايين من الناس وتحسب 420000 حالة وفاة سنويًا على مستوي العالم كنتيجة مباشرة للتسمم الناتج عن الأغذية غير الأمنة في مجتمعات السوق الحرة، تقع المسؤولية النهائية عن استثمار الموارد المادية والإدارية اللازمة لتنفيذ الضوابط المناسبة على عاتق صناعة الأغذية.

- يعتبر الحصول على غذاء مأمون من الاهتمامات العالمية، إلا أن الطرق الصناعية لإنتاج الغذاء وعولمة السلسلة الغذائية تزيد من احتمالية التلوث، مما يؤدي إلى حوادث أكبر وأكثر خطورة، فضلاً عن توفير فرص لمسببات الأمراض الناشئة والغش بدوافع اقتصادية. تتطلب السيطرة على تلوث الأغذية اتباع نهج متعدد التخصصات والتعاون بين السلطات الحكومية وصناعة الأغذية.

في هذا البرنامج سيكون لدي الطالب الفرصة ل لتطوير وفهم العلاقة بين الغذاء والصحة العامة واكتشاف العوامل العلمية والفنية والإدارية والسياسية والتشريعية التي تؤثر ليس فقط على الأمن الغذائي ولكن على سلامته أيضًا.

1.   رؤية ورسالة البرنامج

الرؤية

تحقيق رؤية الكلية من خلال التميز في البرامج التعليمية المتخصصة لإعداد كوادر مؤهلة علميا وعمليا تنافس محليا وعالميا لتحقيق تنمية غذائية أمنه ومستدامة وتحقيق التميز في مجال الصناعات الغذائية وسلامة الغذاء

الرسالة

إعداد مهنيين وباحثين على مستوي علمي وتقني يواكب التطورات العلمية والبحثية ومؤهلين للعمل في مجال التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء وقادرين على المشاركة المجتمعية الفعالة في المشاريع القومية والإقليمية واعداد كوادر بحثية ذات قدرات متميزة في تنفيذ الأبحاث العلمية والمشاريع التطبيقية

 

2.   أهداف البرنامج:

يهدف برنامج سلامة الغذاء الي:

  1. تمكين صناعة الغذاء من المزرعة الي المائدة من تلبية التدابير الدولية لسلامة الغذاء.
  2. توفير أسس علمية تتيح للصناعة أن تختار وتنفذ التدابير التي تتحكم في المخاطر المقلقة في منتج غذائي معين أو عملية تصنيع غذائي.
  3. تمكين المنظمين من وضع وتنفيذ إجراءات تفتيش أفضل مبنية على أسس نظم GAP, GHP, GMP, and HACCP
  4. السيطرة على الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ومحاربتها عبر السلسلة الغذائية.
  5. تحسين الوعي بالصحة العامة وسلوك المستهلك من خلال الوعي بالسياسات وتبني وسائل التدخل المناسبة الفعالة.
  6. أجراء البحوث في مجال تقييم المخاطر لخلق ثقافة مبنية على المخاطر لتحديد MRL لملوثات الأغذية المختلفة ومعايير التفتيش على المنشآت الغذائية.
  7. يهدف البرنامج الى استحداث تعليم متميز في مجال التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء طبقا للمستويات المحلية والعالمية.
  8. إكساب الخريج معارف ومهارات علمية ومهنية وتصنيعية تمكنه من العمل بكفاءة متميزة في مجال الصناعة وكذا المقدرة العلمية والفنية لإدارة الهيئات والشركات المحلية وتنميتها، بالإضافة الى اكساب الطالب مهارات علمية وفنية في مجال التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء.
  9. إنشاء منظومة جديدة للدراسة على مستوى البكالوريوس في كلية الزراعة سابا باشا - جامعة الإسكندرية لتتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلى والعالمي.
  10. إيجاد قنوات اتصال وتعاون مع الوزارات والشركات والهيئات والمؤسسات المصرية ذات العلاقة بالصناعات الغذائية وسلامة الغذاء وحماية المستهلك وكذلك الهيئات العلمية الأجنبية المماثلة لتبادل الخبرات والمعلومات.

3.   الهيكل الأكاديمي الذي يخدم البرنامج:

أولًا الموارد البشرية

 يتضمن الهيكل الأكاديمي الذي يخدم البرنامج عدد 15 عضو هيئة تدريس وعدد 5 من الهيئة المعاونة ويوضح الجدول التالي تخصصاتهم المختلفة. هذا بالإضافة الي السيدات والسادة أعضاء هيئة التدريس من التخصصات المرتبطة والاقسام العلمية الأخرى بالكلية والجامعة.

جدول 1: أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالبرنامج

م

الاسم

الوظيفة والتخصص العام

دولة الحصول على الدكتوراه

1

أ.د. انتصار عبد المحسن الدفراوى

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية المتفرغ

 

2

أ.د. سعيد محسن درويش

أستاذ علوم وتكنولوجيا الألبان المتفرغ

النمسا

3

أ.د. احمد السيد محمد عبد الله

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية المتفرغ

إنجلترا

4

أ.د. محمد عبد الحميد زيتون

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية المتفرغ

بولندا

5

أ.د. أميمة السيد حسن شلتوت

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية المتفرغ

إنجلترا

6

أ.د. أشرف عبد المنعم زيتون

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية

بلجيكا

7

أ.د. ايمان حسين السيد عياد

أستاذ علوم وتكنولوجيا الألبان

هولندا

8

د. ربيع يوسف اسماعيل

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية

كندا

9

د. ايمن محمد ابو اليزيد

أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية

مصر

10

د.محمد احمد السيد جمعة

أستاذ مساعد علوم وتكنولوجيا الألبان

المانيا

11

د. هانم مصطفى عثمان

مدرس علوم وتكنولوجيا الأغذية المتفرغ

مصر

12

د. سماء محمد حسن صالح

مدرس علوم الأغذية

مصر

13

سالم عبد المنعم عبد الحليم على

مدرس علوم الأغذية

الهند

14

احمد محمد عبد الحميد زيتون

مدرس علوم الأغذية

بولندا

15

مروة جمال احمد علام

مدرس مساعد علوم الألبان

مصر

16

إيمان محمد أحمد محمد عبده

مدرس مساعد علوم الأغذية

 

17

محمد عبد المنعم السيد

مدرس مساعد علوم الأغذية

 

18

أحمد محمد طه عبد الحميد

مدرس مساعد علوم الألبان

 (بعثة)

19

عبد الله سعد محمد صديق

معيد علوم الأغذية

 

20

احمد القزاز

معيد علوم الألبان

 

 

 

ثانيًا الموارد المادية

الأولوية الأولى للبرنامج تخريج الكوادر العلمية المؤهلة التي تلبى متطلبات وحاجات سوق العمل المصري من الخريجين المدربين اللذين لهم القدرة على المنافسة محليًا وإقليميًا ودوليا في مجال سلامة الغذاء ورقابة الجودة أثناء التصنيع والقادرين على التعامل مع  التقنيات والنظم والمعايير والمواصفات الحديثة التي تحقق المستوي المطلوب من الجودة وسلامة المنتج الغذائي من خلال توفير المناخ المناسب لإتمام العمليات التعلمية بصورة متطورة تتماشى مع النظم التعلمية للجامعات الدولية لمواكبة المستجدات العلمية والتقنية من خلال التعليم والبحث والتدريب الميداني والاتصال الخارجي  لربط البحث العلمي بالبيئة والمجتمع بصورة تحقق التنمية المستدامة.

التعليم Education

في هذه البرنامج سيقوم الطلاب بدراسة مقررات دراسية في علوم تتعلق بتصنيع وجودة وسلامة الأغذية والتي يمكن استخدامها للوفاء بمتطلبات تحقيق المعرفة بالتقنيات الحديثة وكذلك إيجاد مفهوم حقيقي وتطبيق عملي لكل من توكيد الجودة ومراقبة الجودة وسلامة الغذاء اعتمادا على دراسة وفهم المعايير والقياسات والنظم المحلية والدولية الخاصة بهذا المجال لتلبية طلب السوق من هذه النوعية من الخريجين.

البحث   Research

سيتطلب من الطلاب إجراء بحوث عن تقنية صناعة الأغذية والألبان وتكنولوجيا ما بعد الحصاد للمنتجات الغذائية الزراعية وكذلك عن نظم الجودة الحديثة وطرق تطبيقاتها الفعلية لتحقيق الهدف منها وهذا سوف يعزز فرص الطلاب في التواجد بقوة داخل سوق العمل في هذ المجال.

 الاتصال الخارجي

سوف ينظم البرنامج ندوات ومناقشات دروس عمل لنقل المعلومات والتكنولوجيا من وإلي المجتمع ونشر كل ما هو جديد في مجال تقنية الأغذية ونظم الجودة الحديثة في مجال الأغذية وكذلك أيضًا سوف ينظم البرنامج برامج تدريبية للطلاب من خلال مقررات دراسية ميدانية في مصانع الأغذية والألبان المختلفة وهذا مما يعزز هدف البرنامج في التطبيق العملي والميداني في هذا المجال.

الإمكانيات المادية المتوفرة بالكلية لتنفيذ البرنامج

استغلال مزرعة الكلية لخدمة العملية التعليمية

سوف يقوم الطلاب بإجراء البحوث والنشاط العلمي التدريبي الخاص بتكنولوجيا ما بعد الحصاد على بعض محاصيل الخضر والفاكهة بمزرعة الكلية بالقرية العاشرة في أبيس بمحافظة الإسكندرية.

معامل قسم علوم الأغذية

حيث يوجد بقسم علوم الأغذية معمل كيماوي ومعمل ميكروبيولوجي ومعمل للتقييم الحسي وسوف يقوم الطلاب بإجراء الاختبارات المتنوعة والتطبيقات العملية في هذه المعامل.

قاعات المكتبة

سوف ينظم قسم علوم الأغذية ندوات ومناقشات دروس عمل وذلك في قاعات المكتبة الرقمية بالكلية وبنك المعرفة المصري لنقل المعلومات والتكنولوجيا وتدريب طلاب البرنامج على الاتصال الفعال والتعرف على كل ما هو جديد ويهم طلاب البرنامج.

معامل الأقسام المختلفة والجهات ذات الصلة

تشمل الكلية على عديد من المعامل لتقدير صفات الجودة كمًا وكيفا للأغذية والمواد الخام النباتية والحيوانية والميكروبية وهي:

  • معامل قسم الأراضي والكيمياء الزراعية (معمل التقديرات الدقيقة – معمل في زياء التربة – معمل خصوبة التربة وتغذية النبات بالإضافة الى المعامل الطلابية)
  • معامل قسم الإنتاج النباتي
  • معامل قسم وقاية النبات
  • معامل قسم علوم الأغذية
  • معمل الحاسب الألى
  • عدد 7 صوب زراعية م
  • إمكانية تجهيز صوبة واحدة للزراعات المائية
  • إمكانية التعاون مع معامل على درجة عالية من التخصص خارج الكلية ومثل-معهد الدراسات العليا والبحوث وكلية العلوم جامعة الاسكندرية.
  • شركات ومزارع خاصة في مجال الصناعات الغذائية والالبان.
  • الاستعانة بالخبراء المحليين والدوليين.

4.   فرص العمل:

سوف يزود البرنامج الخريجين بالمعارف الأساسية والخبرات التي تمكنه من التأثير على وتطوير سلامة الغذاء على المستويات المختلفة من التنظيم. وسف توفر للخريجين الأسس المناسبة للتطوير المهني أو الأعداد لوظائف جديدة في سلامة الأغذية سواء في الوكالات الحكومية أو الصناعة أو البحوث.

ويمكن للخريج أن يعمل في المجالات التالية:

  1. مفتش أغذية
  2. مراقب جودة
  3. مدير أنتاج الغذاء الأساسي
  4. مدير تصنيع غذائي
  5. مجال المشروبات والأغذية
  6. سلامة الصحة والبيئة
  7. خبير صحة
  8. مساعد عملاء
  9. مدقق جودة


 

5.   المعايير الاكاديمية القياسية لخريجي البرنامج (المواصفات العامة والمواصفات الخاصة)

a.   مواصفات الخريج:

يجب أن يكون خريج برنامج سلامة الغذاء قادرا على:

  1. يقيم الأغذية والمنتجات الغذائية.
  2. يصنع الأغذية والمنتجات الغذائية المختلفة.
  3. يطبق إدارة الجودة الشاملة في معالجة الأغذية.
  4. يتتبع التلوث في جميع أنحاء السلسلة الغذائية.
  5. يفحص الغذاء واكتشاف الفساد والغش.
  6. يحدد تلوث الغذاء وأنواعه وتأثيراته.
  7. يختار أفضل الطرق لنقل وتداول الأغذية والمنتجات الغذائية والمواد الغذائية.
  8. أ- يطبق إجراءات وأنظمة سلامة الغذاء في جميع مراحل السلسلة الغذائية (HACCP ، ISO ، ....)
  9. يطبق القوانين والتشريعات الغذائية (المحلية والإقليمية والدولية)
  10. يطبق طرق مختلفة لحفظ الطعام.
  11. يختار أفضل الطرق لمعالجة النفايات ومياه الصرف الصحي.
  12. يطبق GAP في الزراعة و GMP في معالجة الأغذية
  13. يفحص الأمراض المنقولة بالغذاء.
  14. يطبق إجراءات الصحية السليمة في المنشئات الغذائية.
  15. يعرف أهمية التوثيق وإدارة السجلات التي ربما يتم الاحتفاظ بها.
  16. يطبق المبادئ العامة للنظافة الشخصية الجيدة وكيفية مراقبة المخاطر المرتبطة بسوء النظافة الشخصية.
  17. يفهم وسائل التنظيف المختلفة والتأثيرات والاستخدامات.
  18. يحدد تكاليف ممارسات السلامة السيئة والجيدة للأعمال التجارية.
  19. يفهم أهمية الوعي بتطبيق سلامة الغذاء ونظام الإدارة في مصانع المواد الغذائية.
  20. يحدد الإجراءات التصحيحية الفعالة لتقديم الاستشارات والخدمات.
  21. يفصل بين الأطعمة والمنتجات الغذائية لتجنب انتقال التلوث.
  22. يتعرف على المخاطر في العمل، بما في ذلك الآفات أو الملوثات المختلفة.
  23. يبلغ عن المخاطر المتصورة لمشرف سلامة الأغذية
  24. يدير أخطار الحساسية لدى العملاء.
  25. ينفذ إجراءات التتبع للسلسلة الغذائية بأكملها.

 

المعايير الاكاديمية القياسية لخريجي البرنامج (المواصفات العامة والمواصفات الخاصة)

  • أولًا: المعارف والفهم:
    • يشرح المصطلحات الأساسية في مجال علوم الأغذية وسلامة وجودة الغذاء.
    • يشرح المكونات الأساسية والخواص الطبيعية والكيمائية للأغذية والألبان.
    • يعرف أسس الديناميكا الحرارية والعمليات الميكانيكية الرئيسية في التصنيع الغذائي وأثرها على جودة وسلامة المنتج النهائي وقابليته للتخزين.
    • يعرف أسس تصنيع وحفظ المنتجات الغذائية بشكل آمن.
    • يعرف اساسيات النقل والتداول للمواد الغذائية وخفض الضرر الناتج عنها.
    • يفهم الأسس الخاصة بسلامة الأغذية ومنتجاتها كيمائيًا وميكروبيًا وطبيعيًا.
    • يفهم العوامل الأساسية المرتبطة بتحقيق ضمان الجودة Quality Assurance والتي تتمثل في الدراسات النظرية والعملية لنظم الجودة الحديثة في التصنيع الغذائي.
    • يفرق بين نظم الرقابة والجودة المختلفة ويعرف نطاق كل منها ودوره واهميته.
    • يعرف التشريعات المحلية والدولية المنظمة لإنتاج وتداول وتصنيع الأغذية والالبان.
    • يفهم أسس الإدارة الاقتصادية والتعامل مع مصادر المواد الخام وإعادة تدوير المخلفات بشكل آمن ومتوافق مع التشريعات المحلية والدولية وصديق للبيئة.
    • يعرف النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة في مجال تصنيع وسلامة الغذاء والمجالات ذات العلاقة.
    • يشرح المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال تصنيع وسلامة الغذاء.
    • يعرف دور مصانع الاغذية وطرق التصنيع الغذائي وميكروبيولوجي الأغذية في سلامة الغذاء وتوكيد الجودة
    • يعرف مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال تصنيع وسلامة الغذاء.
    • يدرك تأثير الممارسة المهنية على البيئة والعمل على الحفاظ على البيئة وصيانتها.
    • يفهم الخواص الطبيعية والكيماوية والميكروبية لمكونات الغذاء والتفاعلات الخاصة بها وكيفية التحكم في هذه التفاعلات.
    • يعرف الطرق التكنولوجية المختلفة لتصنيع وحفظ الأغذية وأساسياتها العلمية.
    • يعرف صحة الغذاء والامراض المنتشرة وكيفية منعها او مقاومتها وطرق علاجها.
    • يقيم المخاطر وطرق منع الحوادث وعوامل سلامة الغذاء ومصانع الأغذية وتوكيد الجودة وفوائدها.
    • يشرح مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في مصانع الأغذية.
    • يفرق بين مواد وآلات تعبئة وتغليف الأغذية وخصائصها.
    • يفرق بين معاملات ما بعد الحصاد واساليب ضمان وسلامة الغذاء.
    • يعدد الشروط الصحية للغذاء وعمليات الفحص والتقييم وأساسيات نقل وتداول المواد الغذائية.
    • يعرف أساسيات هندسة تصنيع الأغذية.
    • يعرف انواع المعدات وخطوط الانتاج وطرق صيانتها وسلامتها.
    • يعدد الاشتراطات الصحية لمصانع الأغذية.
    • يعدد الخواص الحسية للغذاء وطرق تقييمها.
    • يشرح التشريعات والقوانين الغذائية والهيئات المسئولة عنها وكذلك الاتفاقيات الدولية التجارية.
    • يفهم كيفية تدوير ومعالجه المنتجات الثانوية ومخلفات مصانع الأغذية من منظور بيئي.
    • يعدد طرق تحليل وتقييم الأغذية.
    • يعرف أساسيات تغذية الإنسان.
    • يعدد أنواع المواد المضافة وخصائصها ودورها وحدود استخدامها.
  • ثانيًا مهارات التفكير
    • عرض وتطبيق المهارات الفكرية لحل المشاكل وخلق حلول مرتبطة بجودة وسلامة الأغذية.
    • تكوين اتجاه إيجابي نحو ضرورة الإنتاج الكمي الاقتصادي مع المحافظة على جودة وسلامة الأغذية.
    • التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية.
    • استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.
    • قيادة فريق العمل في سياقات مهنية مألوفة.
    • التعلم الذاتي المستمر في مجال تخصصه.
    • اعداد وكتابة التقارير العلمية والفنية
    • يملك اتجاهات إيجابية نحو نشر ثقافة استخدام التكنولوجيا الحديثة ورقابة الجودة وسلامة الأغذية والعمل في ظروف صحية جيده والاهتمام بالنظافة العامة كمنهج عمل في المكان والمعدات والأشخاص وإيجاد نظم المراقبة والمتابعة التي تحقق اعلي كفاءه مستمرة.
    • التطوير المستمر في الاداء من خلال دراسته النظرية والعملية في جودة وسلامة الأغذية.
    • التواصل الفعال بأنواعه المختلفة.
    • الرغبة في استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.
  • ثانيًا المهارات المهنية والعملية
    • يخطط ويراقب عمليات تصنيع مختلف الأغذية ومنتجاتها.
    • يحلل المنتج والمواد الخام تحليلًا كيميائيًا وميكروبيولوجيًا وحسيًا وأي تحليل أو اختبار يحقق مراقبة الجودة اثناء الإنتاج او التخزين او التحاليل الخاصة بالكشف عن الغش سواء في المنتجات الخام او المنتجات المصنعة.
    • يوظف العمليات الصناعية الأساسية كالتركيز والتجفيف والتخمر بشكل صحيح واقتصادي وأمن على الصحة على ان يكون قادر على تحديد المخاطر الصحية التي قد تصاحب بعض تلك العمليات وكيفية تلافيها.
    • يسيطر على عمليات التلف والفساد الكيمائي والطبيعي والميكروبي للأغذية الخام ومنتجاتها وان يكون قادر على الكشف عنها في كافة مراحل الإنتاج والتسويق والتداول.
    • يختار العبوات المناسبة للأغذية المصنعة وتحديد أثرها على المنتجات الغذائية وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على خواص المنتجات الكيميائية والميكروبية والفيزيائية.
    • يطبق وسائل ضبط العمليات التصنيعية في إطار النظم الخاصة بتحقيق وتأكيد سلامة العمليات الإنتاجية وسلامة المنتج النهائي.
    • يختار ويراقب طرق وظروف التخزين المناسبة لكل منتج.
    • يطبق نظم رقابة الجودة Quality Control وتوكيد الجودة Quality Assurance على كل مراحل الإنتاج بداية من المادة الخام حتى الوصول الي المنتج النهائي وذلك بالدراسات النظرية والعملية لكيمياء وطبيعة وميكروبيولوجي الأغذية والألبان والتقييم الحسي وتطبيق القواعد الحديثة للجودة والسلامة.
    • يطبق أساسيات الخبرة العملية من خلال التدريب في المصانع والتي تمكن الخريج من تحقيق الاداء الجيد في جميع مراحل العملية الإنتاجية.
    • يطبق النظم الحديثة الفعالة في إدارة مصانع الأغذية.
    • يتعامل بفاعلية مع التقنيات الحديثة في التصنيع الغذائي كمفهوم وطرق تصنيع وآلات وخطوط إنتاج وأجهزة قياس ورقابة.
    • يعبر عن مهاراته وقدراته في طريقه الي أيجاد فرص عمل كانعكاس ونتيجة لكفاءته العلمية والعملية والتي تتطابق مع احتياجات ذلك السوق.
    • يطبق التقنية الحيوية في مجال الغذاء والاغذية المهندسة وراثيا ويحدد مخاطرها وسلامتها.
    • يكتب ويراجع ويقيم التقارير المهنية.
    • يحلل الغذاء كيميائياً وميكروبيولوجياً وريولوجيًا وحسيًا وكذا يحلل الملوثات ليتمكن من تقدير الجودة والسلامة.
    • يقوم بالمهام والأنشطة الواجبة لمنع التلوث.
    • يقدر جودة وسلامة الاغذية سريعة التحضير.
    • يطبق طرق التصنيع المثالي للأغذية المختلفة.
    • يراقب الشروط الصحية عند نقل وتسليم الغذاء.
    • يسيطر على عمليات التلف والفساد التي تحدث للمواد الغذائية الخام والمصنعة.
    • يقدر المحتوى الميكروبي الذي يسبب الفساد وانتشار الأوبئة والأمراض.
    • يصمم وينفذ اختبارات التحكيم الحسي للأغذية.
    • يطبق معايير الجودة ويتأكد من سلامة الغذاء.
    • يطبق نظم ومعاملات ما بعد الحصاد وسلامة الغذاء
    • يحدد نظم ادارة ومعالجة المخلفات في مصانع الاغذية
    • يقيم مختلف خطوط التصنيع وعمليات الصيانة المرتبطة بسلامة الغذاء.
    • يصنع ويقيم زيوت الطعام ومنتجاتها- منتجات الحبوب والحلوى- الفاكهة والخضر الطازجة والمصنعة.
    • يطبق نظم فحص الغذاء- أخطار التسمم والمؤثرات الصحية ومسبباتها وكيفية منعها
    • يقيم التقنيات الحيوية المتعلقة بإنتاج الغذاء وتصنيعه وحفظه والتحولات الحيوية والكيمياوية المحتمل حدوثها، خاصة في الاغذية المهندسة وراثيا.
    • يستطيع تقدير انواع العيوب والملوثات ليتمكن من تقدير الجودة والسلامة.
    • يقيم اداء العمليات الخاصة بمطابقة المواصفات القياسية لكل من التعبئة والتغليف والتشريعات والاتفاقيات التجارية
    • يستطيع العمل في فريق وإدارة الوقت.
    • يعرض النتائج ويحللها احصائيا ويقترح الحلول لأي مشكلة فنية او علمية
  • رابعًا: المهارات العامة:
    • العمل الجماعي في فريق
    • اجادة الحاسب الآلي ومهارات استخدام الانترنت
    • جمع وتصنيف وتحليل البيانات.
    • تفسير ووصف النتائج
    • تقييم البدائل للوصول لأفضل النتائج.
    • القدرة على حل المشكلات وصنع واتخاذ القرار.
    • القدرة على الاتصال الفعال.
    • القدرة على التفكير النقدي
مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2021 | جميع الحقوق محفوظة

off-canvas ar