كلية الزراعة سابا باشا

المعمل المركزي

المشرف التنفيذى : السيد د.سعيد إبراهيم عبد الله بحيرى - الأستاذ المساعد بقسم النبات الزراعي

نائب المشرف التنفيذى : السيد د.كرم عبد العزيز عبد الرازق - المدرس بقسم الأراضى والكيمياء الزراعية

نبذة عن نشأة المعمل المركزى وأهميته:

يعتبر المعمل المركزى من متطلبات الكلية الرئيسية لتقديم خدمة بحثية متقدمة والقيان بتعليم وتدريب الطلاب على أحدث الأجهزة العلمية حتى يستطيع خريجو الكلية المنافسة فى سوق العمل وأيضاً تقديم خدمات مجتمعية للمجتمع المحلى المحيط.

فقد الوحظ فى الأونة الأخيرة تزايد الطلب على إجراء التحاليل والأبحاث الخاصة بطلاب البحث العلمى لدرجتى الماجستي والدكتوراة وكذلك السادة أعضاء هيئة التدريس فى معامل خارج الكلية مما كلف ميزانية الكلية مبالغ طائلة. هذا بالإضافة إلى نقص إلمام بعض الباحثين بالأسس النظرية والعلمية الخاصة بهذة التحاليل وعدم قدرة البعض الآخر على تفسير النتائج خاصة فى حالة تضارب الأرقام أيضاً هناك شكوى دائمة من نقص الأجهزة العلمية اللازمة لإجراء البحث العلمى بالرغم من تواجد بعض الأجهزة فى أكث من مكان بنفس الكلية.

لذا كانت هناك حاجة ماسة إلى إنشاء معمل مركزى بالكلية يضم الأجهزة المتابعة الأكثر طلباً والتى تخدم أكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين مع إتاحة الفرص لهم لمتابعة التحاليل على الأجهزة المتقدمة المختلفة ومعرفة الأسس النظرية والعلمية لعمل هذة الأجهزة.

هذا بالاضافة إلى الدورات التدريبية المزمع عقدها بصفة منتظمة للنهوض بالبحث العلمى وتعريف الباحثين بإمكانيات الأجهزة المتاحة بالمعمل المركزى مما يفتح آفاق جديدة فى البحث العلمى إضافة إلى ذلك الدور الهام الذى يمكن أن يلعبه هذا المعمل فى الدراسات الخاصة بتنمية البيئة وخدمة المجتمع من خلال تقديم الأستشارات والدعم الفنى لمختلف قطاعات المجتمع المحلى وكذلك مساعدة متخذى القرار فيما يخص دراسات تلوث البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية وكذلك البعد البيئى لمختلف المشروعات.

بذلك يقدم نشاط المعمل المركزى خدمة تعليمية وبحثية بالكلية وخدمات بيئية ومجتمعية بمقابل التكلفة الحقيقية وذلك لتدبير مستلزمات التشغيل والصيانة وعملية الإحلال والتجديد.

مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2021 | جميع الحقوق محفوظة

off-canvas ar