كلية الزراعة سابا باشا

الرؤية و الرسالة

رؤية قسم الاقتصاد الزراعي:

يسعى قسم الإقتصاد الزراعى بما يمتلكه من إمكانيات بشرية إلى تقديم خدمات تعليمية وبحثية وإستشارية فى مجال الزراعة والانتاج الزراعى تقييم وإدارة المشروعات الزراعية وتسويق الغذاء والسياسة الزراعية واستخدام الموارد الطبيعية والتنمية الريفية بما يحقق التميز لخريجى القسم فى ظل المنافسة المحلية والعالمية وإعداد الكوادر العلمية المتخصصة التى تناسب متطلبات سوق العمل وتتناسب مع آمال وطموحات المجتمع المصري في تحقيق تنمية مستدامة، مع التركيز على الأبحاث التطبيقية ذات العائد الاقتصادي والإجتماعى والبيئى التي تخدم المجتمع.

رسالة قسم الاقتصاد الزراعي:

إعداد الكوادر العلمية المتخصصة والمؤهلة والقادرة على تطوير وتنمية قطاع الزراعة وإكسابها الخبرات والمعارف والمهارات الخبرات التنموية والاقتصادية الزراعية والمجتمعية التي تمكنه من القدرة على المنافسة في سوق العمل، لمواكبة تطور منظومة التنمية المستدامة للموارد الزراعية والبشرية.

أهداف قسم الاقتصاد الزراعي:

  • توفير تعليم متميز لإعداد الكوادر العلمية والمهنية المزودة بخلفية معرفية متكاملة فى مجال العلوم الاقتصادية والقادرة على قيادة العمل الزراعي بشقيه الفني والبحثي على مختلف المستويات ولهم القدرة على مواكبة التطور فى مجال الإقتصاد الزراعى.
  • توفير المناخ المناسب للطالب لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من فرص التعليم المتاحة تساعده على مسايرة سوق العمل وتطوره.
  • تنمية أنشطة البحث العلمي وتشجيع البحوث والدراسات التى تساهم فى خدمة البيئة المحيطة والإقتصاد القومي بصفة عامة والزراعى بصفة خاصة وذلك بإمداد المجتمع بالأساس العلمي لتطوير إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية وزيادة القدرة علي المنافسة محلياٌ ودولياٌ.
  • تقديم الخبرات والاستشارات والتدريب للعاملين فى مجال الأقتصاد الزراعى
  • دعم الروابط الثقافية والعلمية وعقد الإتفاقيات بين القسم والجهات ذات الاهتمام المشترك فى المجالات التعليمية والبحثية والخدمية.
  • دعم الترابط بين القسم وخريجيه خاصة فى مرحلة الدراسات العليا بكافة مؤسسات الدولة.
  • القيام بدراسات الجدوى الفنية والمالية والإقتصادية للمشروعات الزراعية بأنواعها المختلفة وكذلك القيام بالدراسات الإقتصادية والتسويقية والتمويلية حسب القسم والأقسام الأخري .

النظرة المستقبلية لقسم الاقتصاد الزراعي:

 الاستمرار فى متابعة التطورات العالمية فى برامج التعليم بغية الاستفادة بها فى تطوير الأداء، ووضع نظام لتحديد أولويات موضوعات الدراسة وما يختار من بحوث. وتتناول خطة القسم المستقبلية عدة محاور على النحو التالى:

  1. دعم شباب الباحثين بالقسم: تشجع شباب الباحثين على المشاركة فى الانشطة البحثية بالقسم سواء من خلال المجموعات البحثية المقدمة أو تنظيم ورش عمل تهتم بالقضايا الاقتصادية الملحة للمجتمع. وكذلك تشجع شباب الباحثين على المشاركة بأبحاثهم سواء فى المؤتمرات الداخلية أو الخارجية.
  2. إعطاء الأولوية لشباب الخريجين فى السفر للخارج فى إطار ما تقدمه بعض المعاهد العلمية الجادة فى الخارج من خبراتها.
  3. قيام القسم بعمل دورات فى مجال التحليلات الإحصائية والاقتصادية من خلال برامج مختلفة يقوم بها أساتذة القسم والتى لهم خبرات علمية وتطبيقية بها والتى يمكن لشباب الباحثين الاستفادة منها فى أبحاثهم والقسم أيضًا يشجع الباحثين على الالتحاق بدورات اللغة الانجليزية لتحسين مستوياتهم اللغوية.

 التخصصات الفرعية بالقسم:

 السياسات الزراعية

 اقتصاديات الإنتاج الزراعى

 التسويق الزراعي والتجارة الدولية

التمويل والائتمان

 اقتصاديات الموارد الزراعية

 إدارة الاعمال المزرعية

التعاون الزراعي

اقتصاديات البيئة

تقييم المشروعات الزراعية

 المجتمع الريفي

 

  الارشاد الزراعي

 

مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2021 | جميع الحقوق محفوظة

off-canvas ar